الغشاء الزليلي: الهيكل والوظائف وعلم الأمراض

يساعد الغشاء الزليلي في حركة المفاصل الزلالية في الجسم بسلاسة، سواء كان المفصل الكروي والتجويف أو المفصل المفصلي أو المفصل المحوري، ولهذا الغشاء مهام غير متوقعة ومميزة للقيام بها، اقرأ أدناه لمعرفة المزيد.

 

(يحب الناس أيضًا القراءة: ما هي أفضل مدينة للعلاج بأسعار معقولة في الهند؟)

 

ما هو الغشاء الزليلي؟

الغشاء الزليلي الذي يُطلق عليه عادةً اسم الغشاء الزليلي أو الطبقة الزلالية هو بطانة من الأنسجة الرخوة وهي رقيقة جدًا في البنية التي تعمل كنسيج ضام وعائي بين عظمتين. هذه الأغشية مسؤولة عن التوسط في تبادل العناصر الغذائية بين سائل المفصل العظمي والدم، وتوجد في المفاصل  الزلالية فقط.

هناك وجود الخلايا الداخلية في الغشاء والتي تنقسم إلى نوعين:

1. النوع أ: وهي مشتقة من الخلايا الزلالية في البلاعم، والتي تعمل كعامل تطهير في السائل الزليلي. يزيل العناصر غير المرغوب فيها من السائل ويتكون من 20٪ من بطانة الخلايا في الغشاء الزليلي.

 

2. النوع ب: هذه مشتقة من الخلايا الليفية. يقع في الطبقات العميقة وينتج بوليمر سكري طويل السلسلة يسمى الهيالورونات والذي يصنع الليفي الزليلي الذي يقوم بتليين أسطح المفاصل. كما أنها خلايا غير ثابتة تحتوي على مستضدات.

 

يحيط بهذا الغشاء مفاصل العظام وغمد الوتر لتوفير الحماية والتحفيز. أيضًا، يبقى الغشاء الزليلي على اتصال مباشر مع السائل الزليلي الذي له أغراض متعددة لخدمة المفصل العظمي.

 

 

 

ما هو هيكل الغشاء الزليلي؟

يبطن الغشاء الزليلي الجراب و أغماد الأوتار والمفاصل. تقع الأجربة بالقرب من المفصل الزلالي حيث تسهل الحركة السلسة بين الأنسجة تحت الجلد والعظم، أو بين الأوتار. يتكون الغشاء الزليلي عمومًا من طبقتين مذكورتين أدناه.

  • الطبقة الخارجية تسمى subitima وهي عبارة عن نسيج ضام ليفي. انها فضفاضة في الهيكل.

  • الطبقة الداخلية تسمى الباطنة والتي تتكون من صفائح من الخلايا أرق من الورقة. يجلس على غشاء مرن.

 

سطح الغشاء الزليلي مسطح مغطى بنتوئات تشبه الأصابع تسمى الزغابات. وهذا يساعد على أن تكون الحركة سلسة ومرنة من خلال إعادة ضبط شكلها حسب احتكاك العظام. يوجد داخل هذا الغشاء السائل الزليلي الذي يعمل كعامل تشحيم بين المفصل المقابل.

 

 

ما هي وظيفة الغشاء الزليلي؟

الغرض الأساسي من هذا الغشاء هو توفير مستوى للفصل والانفصال بين الأنسجة الصلبة مما يعزز الحركة بالاسترخاء والنعومة.

 

وفي حالة عدم الانفصال فإن المفصل يميل إلى إعاقة الحركة. بصرف النظر عما سبق ذكره، يتحكم هذا الغشاء في حجم السائل الموجود في التجويف للسماح للمكونات الصلبة بالتحرك بحرية ضد بعضها البعض.

 

وظيفة مهمة أخرى الغشاء الزليلي هي إعادة تشكيل نفسه لتجنب أي تصادم بين الغشاء الزليلي العضلات ويكون بمثابة الخط الفاصل بين الأجربة و أغماد الأوتار والمفاصل.

 

ما هو سائل الغشاء الزليلي؟

يتم إنشاء هذا السائل من الترشيح الفائق لبلازما الدم والذي يتم تنظيمه بواسطة الغشاء الزليلي. الغرض الوحيد من هذا السائل هو تليين غضروف المفصل العظمي وتغذية الانتشار.

 

ويعتقد أن الركبة السليمة يجب أن تحتوي على 2 مل على الأقل من هذا السائل لتنظيم الحركة بشكل صحيح.

 

يعتبر سائل الغشاء الزليلي مفيدًا للغاية في تقليل الاحتكاك بين المفاصل بفضل قوامه الذي يشبه بياض البيض.

 

كما أن هذا السائل يندرج ضمن فئة السوائل غير النيوتونية لأنه لا يتبع قوانين نيوتن من حيث اللزوجة. كما أن مهام مثل نقل المواد الغذائية والنفايات وامتصاص الصدمات أصبحت ممكنة أيضًا بفضل هذا السائل.

 

في حالة التهاب المفاصل أو تورمها أو احمرارها، يوصي الطبيب بإجراء تحليل السائل الزليلي والذي يتضمن دخول إبرة الحقنة الكبيرة سحب عينة السائل إليها. يتم استخدام هذه العينة أيضًا للكشف عن أي آثار الهيدروجين اللاكتيك وحمض الفوليك والبروتين التي يمكن أن تكون مسؤولة عن الالتهاب.

 

 

 

ما هي أمراض الغشاء الزليلي؟

هناك عوامل خطر وحالات وأمراض تتطور في الحالات التي يكون فيها الغشاء متهيجًا أو سميكًا. بعض الحالات والأمراض مذكورة أدناه.

 

 

 

خاتمة:

الغشاء الزليلي ناعم ورقيق ولكن له أدوار مهمة مختلفة ضرورية جدًا لحركات الجسم التي تعتمد على المفاصل الزلالية. حاول أن تحافظ على رطوبة جسمك، واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يشتمل على الخضار الورقية الخضراء والتوت والأسماك للحفاظ على الصحة الإيجابية لهذا النسيج الضام.

 

اختر GoMedii للحصول على أفضل علاج في الهند

 

إذا كنت تريد العلاج الأفضل والأكثر تكلفة في الهند، فأنت في المكان والوقت المناسبين! ثق بـ GoMedii،أفضل شركة سياحة طبية في الهند‎مع علاجك؛ نحن نؤكد لك عملية من الدرجة الأولى وخالية من المتاعب

 

لدينا علاقات مع واحدة من المستشفيات الأكثر شهرة لتحصل على أفضل علاج طبي في الهند بتكلفة معقولة. علاوة على ذلك، للوصول إلى عروضنا، يمكنك الاتصال بنا على موقعنا أو الاتصال بنا على+91-9599004311. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على Connect@gomedii.com. سيقوم فريقنا بالرد عليك على أساس الأولوية.

 

اتصل بـ GoMedii لحل استفساراتك من قبل فريقنا من الخبراء الطبيين. يمكنك أيضًا التواصل معنا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طبية.


Disclaimer: GoMedii is a recognized and a considerate healthcare platform which tends to connect every dot of the healthcare needs and facilities. GoMedii facilitates the accessibility of all health news, health tips, and information from the Health experts and Doctors to the eyes of readers. All of the information and facts mentioned in the GoMedii Blog are thoroughly examined and verified by the Doctors and Health Experts, elsewise source of information is confirmed for the same.


 About GoMedii: GoMedii is a Healthcare Technology Platform That Works Out Your Treatment / Surgery the Way You Need & Plan. A Treatment partner that simplifies the patient journey at every step. Drop Your Queries for the most affordable & world-class treatment options.You may simply download the GoMedii app for Android or iOS.