علاج ورم رطب الكيسي في الهند

الأورام الكيسي الرطبة هي أورام حميدة تشبه الأكياس المملوءة بالسوائل، وتظهر غالبًا على رقبة الأطفال حديثي الولادة. يتشكل الكيس عندما ينسد الجهاز اللمفاوي و تتراكم السوائل تحت الجلد. يمكن أن تكون هذه الأكياس مهددة للحياة ويمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت. وهو خلل خلقي في الجهاز اللمفاوي وهو نوع كيسي من الورم الوعائي اللمفي. يحدث في الغالب في مناطق عنق الرحم والوجه والإبطين.

 

يزيد وجود ورم رطب أثناء الحمل من خطر الإجهاض أو ولادة جنين ميت.

 

(قد ترغب أيضًا في قراءة:تكلفة علاج نخاع العظم في الهند)

 

أعراض ورم رطب الكيسي

 

يمكن أن تختلف أعراض الورم الكيسي الرطب اعتمادًا على حجم ومكان الكيس المملوء بالسائل (الكيس). بعض منهم:

 

  • انتفاخ تحت الجلد
  • الجلد فوق الكيس له لون أزرق
  • الكيس ناعم
  • يظهر الكيس في أغلب الأحيان على الرقبة ولكن يمكن أن يتشكل في أي مكان على الجسم
  • يتراوح حجمها من العنب إلى الجريب فروت ويمكن أن يزيد مع نمو الطفل

 

تشمل الأعراض الشديدة للورم الكيسي الرطب ما يلي

 

  • جزء مشوه جسديًا من الجسم
  • تلف العظام أو الأعضاء
  • صعوبات التغذية
  • صعوبة في التنفس (انسداد مجرى الهواء)
  • نزف
  • عدوى

 

أسباب ورم رطب الكيسي

 

السبب الحقيقي للورم الكيسي الرطب ليس محددًا. يتطور الكيس بسبب تلف الجهاز اللمفاوي أثناء الحمل، أو في الحالات التي تصيب البالغين، نتيجة لصدمة جسدية أو مرض في الجهاز التنفسي. عندما يتضرر الجهاز اللمفاوي، يتراكم السائل الليمفاوي تحت الجلد بدلا من التحرك عبر مجرى الدم، مما يسبب انتفاخ السائل أو نتوء يشبه الكيس.

 

كيف يتم تشخيص الورم الكيسي الرطب؟

 

عندما تكونين حاملاً، قد يكتشف طبيب الرعاية الأولية ورمًا رطبًا كيسيًا لدى طفلك أثناء إجراء فحص الموجات فوق الصوتية القياسي. عادة، في الأسبوع العشرين تقريبًا من الحمل، يتم اكتشاف هذه الأكياس. قد تبدأ في ملاحظة ذلك بعد ولادة طفلك أو حتى في وقت لاحق من حياته. بين 15 و 20 أسبوعًا، يمكن أن يساعد اختبار الدم للبحث عن بروتين ألفا في التشخيص.

 

قد يقترح طبيبك الاختبارات الجينية التالية إذا وجد أي مشاكل:

 

  • CVS (أخذ عينات من الزغابات المشيمية): يقوم الطبيب بإزالة بعض هذه القطع الرقيقة من الأنسجة من المشيمة التي تشترك في التركيب الجيني لطفلك.

 

  • فحص السائل الأمنيوسي: يقوم الطبيب باختبار عينة من السائل الأمنيوسي الخاص بك لاختبار الحالات الوراثية.

 

إذا كانت الأورام الرطبة الكيسية مرئية فقط بعد الولادة، يحدد الجراح الموقع الدقيق للتورمات وحجمها وطبيعتها باستخدام الأشعة السينية والأشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية.

 

ما هي مضاعفات ورم رطب الكيسي؟

 

قد تنتج كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من السائل الأمنيوسي بسبب الورم الكيسي الرطب، مما قد يعرض صحة طفلك الذي لم يولد بعد للخطر. ويؤدي في كثير من الأحيان إلى الإجهاض. قد تكون هناك مشكلات إضافية بالنسبة لحديثي الولادة المصابين بالورم الكيسي الرطب. قد تشمل المضاعفات الأخرى ما يلي:

 

  • قد تضغط الكتلة على القصبة الهوائية لطفلك.

 

  • قد يصاب طفلك بتشوهات في الوجه.

 

  • يمكن أن يؤدي الكيس إلى عدوى جلدية تسمى التهاب النسيج الخلوي.

 

  • يمكن لعملية جراحية لإزالته أن تسبب مشاكل، بما في ذلك تلف الأعصاب والنزيف الشديد.

 

  • قد ينمو الورم الكيسي الرطب مرة أخرى.

 

علاجات ورم رطب الكيسي

 

يقوم الأطباء بإزالة الورم الكيسي الرطب جراحيًا. لديها احتمال 15٪ للعودة إذا تم ترك بعض منها وراءها. لكن عادةً ما يكون علاج الورم الكيسي الرطب فريدًا لكل طفل.

 

تشمل خيارات العلاج الأخرى ما يلي:

 

  • التصريف عن طريق الجلد: تصريف السوائل من الكيس.

 

  • الطب النفسي: إعادة توجيه سائل الكيس عبر الجسم عن طريق إعطاء حقنة من العامل المصلب.

 

  • العلاج بالليزر: ازالة الكيس بالليزر.

 

  • الترددات اللاسلكية: تقليص حجم الكيس.

 

تكلفة علاج الورم الرطب الكيسي في الهند

 

تعتمد تكلفة علاج الورم الرطب الكيسي في الهند على حجم الكيس وموقعه، بالإضافة إلى نوع العلاج الذي يوصي به مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. تكاليف العلاج تبدأ من 200 دولار أمريكي إلى 2000 دولار أمريكي.

تختلف تكلفة علاج الورم الرطب الكيسي بشكل كبير حيث أن كل حالة لها خطة علاجية فريدة. قد تتطلب بعض الحالات علاجات إضافية قبل الجراحة، بينما يمكن حل حالات أخرى من خلال الجراحة فقط.

 

مستشفيات علاج الورم الكيسي في الهند

 

المستشفيات الهندية متخصصة في رعاية الأطفال. العديد من سلاسل الرعاية الصحية المشهورة تعتني بمثل هذه الحالات.

 

مستشفيات علاج ورم الرطوبة الكيسي في الهند هي:

 

  1. مستشفيات أبولو، بانرغاتا، بنغالور
  2. ميدانتا الطب، غوروغرام
  3. مستشفى ماكس سوبر التخصصي، ساكيت، دلهي
  4. معهد الرعاية للعلوم الطبية، أحمد آباد
  5. مستشفى بي إل كيه سوبر التخصصي، دلهي
  6. مستشفى باترا ومركز البحوث الطبية، دلهي
  7. مستشفى فورتيس، أحمد آباد
  8. مستشفى فينكاتيشوار، دلهي
  9. مستشفى سيمز، تشيناي
  10. مستشفى فورتيس، كلكتا

 

أسئلة وأجوبة عن علاج ورم رطب الكيسي في الهند

 

1. ما هو أفضل علاج للورم الكيسي الرطب؟

 

تشمل خيارات العلاج للأطفال الذين يعانون من ورم رطب كيسي يتداخل مع الوظيفة الإزالة الجراحية أو العلاج بالحقن. يمكن استكشاف الجراحة التجميلية لاحقًا في مرحلة الطفولة لإزالة الورم الكيسي الرطب أو تقليل أي ندبات من إجراء سابق.

 

2. ما الفرق بين التشوه اللمفاوي والورم الكيسي الرطب؟

 

تنقسم العيوب اللمفاوية أساسًا إلى فئتين: العيوب اللمفاوية الكيسية الدقيقة وهي إسفنجية، وتشمل الأكياس المجهرية، ولها أوردة صغيرة. تُعرف أيضًا باسم الأورام الرطبة الكيسي أو الأورام الوعائية اللمفاوية، وتحتوي التشوهات اللمفاوية الكيسية الكبيرة على شرايين وأكياس ضخمة وممتدة إما مليئة باللمف أو الدم الناتج عن النزيف الداخلي أو كليهما.

 

3. كيف يتم علاج الورم الكيسي الرطب أثناء الحمل؟

 

إذا كان الورم الكيسي الرطب موجودًا عند الولادة أو تطور لاحقًا في الحياة، فيمكن علاجه عادةً. الجراحة هي المرحلة الأولى من العلاج. لمنع النمو من العودة، يجب إزالة النمو بأكمله. ومع ذلك، قد يقرر طبيبك عدم إزالة الأورام الكيسي الرطبة الكبيرة في بعض الظروف.

 

في مثل هذه الحالات، يقوم الطبيب بتقليص الكيس باستخدام المنشطات أو العلاج الإشعاعي ثم يقوم بإزالة الكيس جراحيًا.

 

4. هل يختفي الورم الرطب الكيسي؟

 

كثيرا ما ترتبط الأورام الرطبة الكيسية بتشوهات الكروموسومات. ومع ذلك، قد يختفي الورم الكيسي الرطب أحيانًا إذا كان لدى الطفل كروموسومات صحية ولا توجد حالات طبية إضافية. ومع ذلك، تتطلب الأورام الرطبة الكيسي عادةً الاستئصال الجراحي للكيس.

 

5. هل يمكن للأطفال العيش مع ورم رطب كيسي؟

 

معدل البقاء الإجمالي للورم الكيسي الرطب الجنيني هو 10٪. يظل التشخيص تحت المراقبة بغض النظر عن جميع العوامل الأخرى حتى يصل الجنين إلى الأسبوع 26 من الحمل، وبعد ذلك الوقت يمكن توقع فرصة بنسبة 67٪ للبقاء على قيد الحياة في نهاية المطاف.

 

(قد ترغب أيضًا في قراءة:تكلفة علاج فقر الدم المنجلي في الهند)

 

تمت مراجعة المقالة أعلاه من قبل خبير الصحة الداخلي لدينا الدكتور ألوك باندي، الطبيب (MBBS).

 

اختر GoMedii للحصول على أفضل علاج للورم الكيسي في الهند

 

إذا كنت تريد أفضل علاج للورم الكيسي وبأسعار معقولة في الهند، فأنت في المكان والوقت المناسبين! ثق بـ GoMedii،أفضل شركة سياحة طبية في الهند‎مع علاجك؛ نحن نؤكد لك عملية من الدرجة الأولى وخالية من المتاعب.

 

لدينا علاقات مع واحدة من المستشفيات الأكثر شهرة لتحصل على أفضل علاج طبي في الهند بتكلفة معقولة. علاوة على ذلك، للوصول إلى عروضنا، يمكنك الاتصال بنا على موقعنا أو الاتصال بنا على+91-9599004311. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على Connect@gomedii.com. سيقوم فريقنا بالرد عليك على أساس الأولوية.

 

اتصل بـ GoMedii لحل استفساراتك من قبل فريقنا من الخبراء الطبيين. يمكنك أيضًا التواصل معنا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طبية.


Disclaimer: GoMedii is a recognized and a considerate healthcare platform which tends to connect every dot of the healthcare needs and facilities. GoMedii facilitates the accessibility of all health news, health tips, and information from the Health experts and Doctors to the eyes of readers. All of the information and facts mentioned in the GoMedii Blog are thoroughly examined and verified by the Doctors and Health Experts, elsewise source of information is confirmed for the same.


 About GoMedii: GoMedii is a Healthcare Technology Platform That Works Out Your Treatment / Surgery the Way You Need & Plan. A Treatment partner that simplifies the patient journey at every step. Drop Your Queries for the most affordable & world-class treatment options.You may simply download the GoMedii app for Android or iOS.